: تنظيم بحثك عن الوظائف المؤلف: بريان بومان


تتضمن عملية البحث عن وظيفة الكثير من التخطيط والاهتمام بالتفاصيل ، لذا فلا عجب أن يشعر الكثير من الناس سريعًا بالإرهاق وحتى أنهم خارج نطاق السيطرة. أفضل طريقة لتجنب ذلك هي تنظيم بحثك عن الوظيفة بحيث يكون لديك مخطط إستراتيجية واضح وجدول منظم لإبقائك في طريقك إلى الأمام.

حدد استراتيجيتك

ابدأ بإنشاء مخطط تفصيلي لاستراتيجية البحث عن وظيفة الخاصة بك. ضع قائمة بالتكتيكات التي تنوي استخدامها ومقدار الوقت الذي ستخصصه لكل تكتيك. قد تتضمن القائمة النموذجية ما يلي:

· التواصل مع جهات الاتصال

· البحث في مواقع العمل على الإنترنت

· إعلانات البحث في الصحف

يقول بعض خبراء التوظيف إن أقل من 20٪ من جميع الوظائف يتم العثور عليها من خلال الصحف أو عبر الإنترنت ، بينما يتم العثور على 80٪ الأخرى من خلال الشبكات. بمعرفة ذلك ، حدد مقدار الوقت الذي ستخصصه للبحث عن وظيفة ، ثم خصص ذلك الوقت وفقًا لذلك.

حدد الخطوات

بعد ذلك ، أنشئ قائمة بالخطوات المتضمنة لكل تكتيك. إليك ما قد يبدو عليه هذا بالنسبة لتكتيك "الشبكة مع جهات الاتصال":

· اتصل بجهة الاتصال

· اطلب الاجتماع لمدة 30 دقيقة للحصول على ملاحظاتهم واقتراحاتهم بشأن سيرتك الذاتية بالإضافة إلى استراتيجية البحث عن وظيفة

· تأكيد تاريخ ووقت ومكان الموعد

· التقِ بجهة اتصال ، وتدوين ملاحظات حول المحادثة ، وجمع إحالة واحدة أو اثنتين إلى جهات اتصال أخرى قد تلتقي بها

· متابعة الاجتماع بملاحظة شكر

· تحقق مرة أخرى مع جهة الاتصال بعد شهر إلى شهرين إذا كنت لا تزال تبحث عن وظيفة

بمجرد إدراج الخطوات ، ستكون قد أنشأت قائمة تحقق لنفسك للمساعدة في التأكد من إكمال كل خطوة على طول الطريق.

ضع جدولاً

الآن قم بإنشاء جدول للأنشطة اليومية بحيث تقوم بشيء ما في بحثك كل يوم. قد يبدو الجدول الأساسي كما يلي:

صباح

- اتصل باثنين من جهات الاتصال لتحديد مواعيد على الشبكة

- اكتب أسئلة لطرحها خلال كل موعد

- قم بإعداد حزمة السيرة الذاتية لكل موعد يتم تحديده

- إعداد وإرسال السير الذاتية للوظيفة التي تم العثور عليها عبر الإنترنت أو في الجريدة

بعد الظهر

- حضور موعد التواصل (إذا كان محددًا مسبقًا)

- اكتب ملاحظة شكر بعد الموعد

- تحقق من موقع أو موقعين للوظائف عبر الإنترنت

عطلة نهاية الاسبوع

- الاستعداد للأسبوع الجديد

- تحقق من قوائم الوظائف على الإنترنت

تتبع كل نشاط

لكل تكتيك ، تتبع كل نشاطك. يمكنك استخدام برامج الكمبيوتر أو دفتر ملاحظات عادي مع صفحات فارغة. الفكرة هي الاحتفاظ بملاحظات حول الإجراءات اليومية ، والتحقق منها مقابل قائمة التحقق الرئيسية الخاصة بك للتكتيك.

دعونا نستخدم مثالا. تريد تحديد موعد للتواصل مع سوزي سميث ، لذا ابدأ بصفحة فارغة وضع اسمها في الأعلى ، جنبًا إلى جنب مع معلومات الاتصال ذات الصلة. في كل مرة تقوم فيها بإحدى الخطوات المحددة كجزء من الشبكة (إجراء مكالمة هاتفية ، وإعداد حزمة سيرة ذاتية ، والانتقال إلى الموعد ، وما إلى ذلك) ، ضع علامة عليها في صفحة Suzy. قم بتدوين التاريخ والوقت والإجراء الذي تم اتخاذه وأي ملاحظات قد تكون لديك.

يؤدي تتبع نشاطك إلى فائدتين. أولاً ، عندما يكون لديك أنشطة متعددة تحدث في نفس الوقت ، فمن السهل جدًا الشعور بالارتباك أو فقدان المسار للخطوات التي لا يزال يتعين عليك اتخاذها. باستخدام سجل التتبع الخاص بك ، من السهل أن ترى في لمحة أين أنت مع كل نشاط والخطوة التالية القادمة. الفائدة الثانية هي أنها تحافظ على تركيزك ونشاطك في البحث عن وظيفة. من السهل المماطلة والتأجيل في البحث عن وظيفة ، ولكن إذا كان عليك تدوين الأنشطة اليومية في سجل التتبع ، فستشعر بمزيد من الحافز للتحرك واتخاذ الإجراءات.

خطوات العمل

أخيرًا ، احتفظ بقائمة منفصلة من "عناصر العمل" التي تحتاج إلى الاهتمام على الفور. إذا أخبرك أحد جهات الاتصال ، على سبيل المثال ، عن منصب شاغر في شركة زميل واقترح عليك الاتصال به ، فسيتم إدراج ذلك في قائمة عناصر العمل لديك ليتم التعامل معها في غضون 24 إلى 48 ساعة. هذه القائمة هي طريقة رائعة للتعامل مع المشكلات والفرص الناشئة ، مع البقاء منظمًا ومواكبة جدولك المعتاد.

ZZZZZZ

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع